الأربعاء , فبراير 21 2024

ملابسات انفجار مدينة الزرقاء وتفاصيل أكثر!

صرحت مصادر الجيش الأردني ، بأن سبب انفجار الزرقاء هو ارتفاع درجات الحرارة،وقال الجيش الأردني إنه تقرر تشكيل لجنة تحقيق في انفجار الزرقاء.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام الأردني، أمجد العضايلة، إن انفجارا وقع فجر الجمعة في مستودع للذخيرة شرقي مدينة الزرقاء، الواقعة 25 كلم شرق العاصمة عمان، وقال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام أمجد العضايلة إن تماسا كهربائيا كان السبب في انفجار قنابل مورترز قديمة غير صالحة للاستعمال في مستودع تابع للجيش وفق التحقيقات الأولية، وأكد أن القيادة العامة للجيش أعلنت عدم تسجيل أي إصابات نتيجة الانفجار، وأضاف العضايلة أن الانفجار وقع في منطقة معزولة وغير مأهولة بالسكان وتخضع للمراقبة المباشرة بواسطة الكاميرات، حسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

وأكدت القوات المسلحة الأردنية في وقت لاحق في بيان أن الانفجار كان نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، وأنه لم يسفر عن سقوط قتلى أو جرحى، وقالت السلطات الأردنية إن انفجارا وقع فجر الجمعة في مستودع للذخيرة شرقي مدينة الزرقاء (25 كلم شرق العاصمة عمان)، من دون أن يسفر عن سقوط قتلى أو جرحى، وأكدت القوات المسلحة الأردنية في بيان أن الانفجار الذي كان نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، وأنه لم يسفر عن سقوط قتلى أو جرحى.

ونقل البيان عن مصدر عسكري مسؤول قوله إن “انفجارا وقع فجر اليوم الجمعة في إحدى مستودعات ذخائر الهاون القديمة قيد التفكيك في منطقة الطافح القريبة من مدينة الزرقاء…”.

وفي وقت سابق نقل بيان للقوات المسلحة الأردنية عن مصدر عسكري مسؤول قوله إن “انفجارا وقع فجر اليوم الجمعة في أحد مستودعات الذخائر قيد التفكيك القريبة من مدينة الزرقاء”.

وأكد المصدر أن “المستودعات التي وقع فيها الانفجار تقع في منطقة غير مأهولة بالسكان وشكلت لجنة للوقوف على أسباب الانفجار”، ودعا البيان إلى عدم تداول المعلومات إلا من المصادر الرسمية.

وتضم محافظة الزرقاء التي يقطنها نحو 1,5 مليون أردني عددا من معسكرات ومستودعات الجيش الأردني،وسرعان ما انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلات فيديو أظهرت كرة لهب ضخمة ترتفع في سماء مظلمة تلتها أصوات انفجارات عدة.

وفرضت السلطات طوقا أمنيا حول المنطقة القريبة من موقع الانفجار وأغلقت جميع الطرق المؤدية إليها، ولاحقا أعلنت السلطات أن فرق الدفاع المدني والجيش سيطرت على الموقف وأخمدت الحريق الذي خلفه الانفجار، مؤكدة عدم وقوع أي إصابات.

وتداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر كرات اللهب تتطاير في سماء المدينة، ونقلت وكالة رويترز عن سكان محليين قولهم إن الانفجار أدى إلى تهشم وتطاير نوافذ المنازل المجاورة.

كما صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي أن انفجاراً وقع فجر اليوم الجمعة في أحد مستودعات الذخائر قيد التفكيك القريبة من مدينة الزرقاء، وأكد المصدر أن المستودعات التي وقع فيها الانفجار تقع في منطقة غير مأهولة بالسكان، وشكلت لجنة للوقوف على أسباب الانفجار.

ودعت القوات المسلحة إلى عدم تداول المعلومات غير الصحيحة إلا من المصادر الرسمية، وسنوافيكم بأية تفصيلات لاحقاً، وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن، مقاطع فيديو تظهر انفجارات قالوا إنها وقعت في مدينة الزرقاء شرق العاصمة عمان.

وفي وقت لاحق، أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، بياناً ثانياً أكدت فيه عدم تسجيل إصابات في حادث الانفجار الذي وقع فجر اليوم الجمعة في أحد مستودعات الذخائر قيد التفكيك بمدينة الزرقاء.

وقال شاهد عيان تحدث في مقطع فيديو صوره بنفسه، إنه سمع صوت انفجار قوي ناحية منطقة “خو”، وكانت وسائل إعلام محلية قد أفادت من قبل بأن الانفجار وقع خارج المواقع السكنية في المدينة، فيما تشير ترجيحات إلى أنه قد وقع في أحد مستودعات الذخيرة التابعة للقوات المسلحة.

وبعد كل هذه التصريحات ، يبقى الحكم للشعب الأردني في مدى مصداقيتها ، خاصة أن الانفجار أتى في سلسلة انفجارات هزت عدة عواصم عربية وأبرزها تفجير مرفأ بيروت الذي راح ضحيته المئات ، فهل كل ما يحصل هو محض صدفة !

تحرير: حنان الشوفي

عن حنان الشوفي