الإثنين , أبريل 15 2024
اللجوء إلأى السويد و المساعدات التي تقدمها - سكلوز

المساعدات التي تقدمها حكومة السويد للاجئين بمجرد دخولهم أراضيها

ماهي المساعدات التي تقدمها الدولة في السويد والتي يحصل عليها اللاجئ الي السويد أثناء مدة انتظاره للبت في شأن طلب اللجوء؟

هناك مساعدات مختلفة تقدمها الحكومة السويدية – Sweden للاجئين أو للمهاجرين علي أراضيها , من حيث المساعدات المالية ومساعدات في توفير السكن, ومساعدات في تعلم اللغة ومن ثم الدراسة التكميلية للطلاب وللمرحلة بعد الثانوية وبعد الجامعة أيضا, ومساعدات في العلاج, ومساعدات في إيجاد عمل مناسب.

 

و من بعض هذه المساعدات مايلي:

العمل للاجئ في السويد :

– تسمح الحكومة السويدية لطالب اللجوء العمل خلال مدة الانتظار لقرار اللجوء في السويد ,وهذالا أمر يعتبر جيد وقد يساهم في زيادة فرصة قبول اللجوء ويعطي صورة حسنة أمام القائمين علي دائرة الهجرة واللجوء. وفي حالة عدم الحصول علي عمل أو لم يستطع العمل ,فدائرة الهجرة واللجوء بدورها عليها أن توفر له الاحتياجات اللازمة للمعيشة والحياة من مأكل وملبس ومسكن وعلاج ..

و من استطاعوا الحصول على فرصة عمل عليهم مراجعة دائرة الهجرة واللجوء وإعلامها بذلك ,حيث أن عدم إخبار مصلحة الهجرة واللجوء بالحصول علي عمل يعتبر جريمة يحاسب عليها

يمكن لطالب اللجوء طلب معونة مالية عند وجود احتياجات معينة خاصة وعلي مصلحة الهجرة أن تقرر وتبت في هذا الشأن سواء بالقبول أو الرفض.

يتم وضع المساعدات المالية الخاصة باللاجئ بإيداعها في البنك واستخراج بطاقة بنكية لسهولة التعامل , ويستطيع من خلال هذه البطاقة أن يشتري من أي مكان يرغب فيه طالما أن هذا المكان يقبل استخدام بطاقة بنكية.

العمل للاجئين في السويد - سكلوز

حقوق اللاجئين في السويد والمساعدات التي يحصل عليها

السكن للاجئ في السويد :

السكن في السويد له خياران وهما:

يستطيع طالب اللجوء في المدة المنتظرة لقرار اللجوء أن يوفر لنفسه السكن سواء كان سكن مع الأقارب أو الأصدقاء أو سكن خاص به.

يستطيع طالب اللجوء السكن في الأماكن التي تخصها دائرة الهجرة لطالبي اللجوء والتي كالتالي:

أن يسكن الشخص مع أفراد غيره وفي سكن للرجال فقط , وأيضا نفس الحال النساء يتم تسكينهم في منازل تخص النساء فقط.

أما طالبي اللجوء من العائلات فيتم تسكينهم في منازل مخصصة للعائلات .

السكن للاجئين في السويد - سكلوز

التعليم للاجئ في السويد :

يتم وضع الأطفال قبل سن المدرسة في المدارس أو الحضانات للتعليم .

يحق لطالب اللجوء من الأطفال التعليم الأساسي من الابتدائي حتى المرحلة الثانوية ,أو يرجع هذا الأمر إلى البلدية التي يسكن بها الطالب والتي تتبعه,فالبلدية (الكوميونة) هي المسؤولة عن إلحاق الطالب بالمدرسة.

تقوم جهة الاستقبال في المملكة السويدية بعقد ندوات ولقاءات مع اللاجئين تفيد بها اللاجئ الموجود علي أراضيها ,حيث أن هذه اللقاءات تمد اللاجئ بالمعلومات الغزيرة بشأن المجتمع السويدي ودوره المهم في الرقي بالبلد .

تعليم اللاجئين في السويد - سكلوز

من الحقوق التي يحصل عليها اللاجئ في السويد انه يمكنه تغير المترجم الذي تم تعينه من قبل دائرة الهجرة واللجوء السويدية ,فمن حقه المطالبة بتغييره .

يحق لطالب اللجوء بعد إصدار القرار بقبوله كلاجئ أن يسمح له بلم الشمل حيث انه حق لكل لاجئ ,فالأطفال من حقهم كلاجئين أن يتم لم شملهم مع ذويهم من الأب والأم , واللاجئ من حقه المطالبة بلم شمله مع زوجته أو العكس اللاجئة من حقها لم شملها مع زوجها.

لم شمل اللاجئين في السويد - سكلوز

اللاجئين الحاصلين علي الإقامة الدائمة أو الإقامة المؤقتة يتمتعوا بكافة الحقوق كمواطنين سويد .

وتتفاوت المساعدات المالية التي تأتي من الحكومة حسب نظام الكومونات – البلديات , والذي يكون بنسب ضئيلة لمنع الفقر والجوع

المساعدات المالية الشهرية التي يتقاضاها اللاجئ والحاصل علي الإقامة والتي تخص المهاجر المقيم أيضا وتضم أفراد العائلة , فكل فرد حصل علي تصريح اللجوء أو الإقامة بإمكانه الحصول علي تلك المساعدات الشهرية.

تختلف المساعدات المالية من كيمون لآخر, فكل كوميون في السويد تقرر حجم المساعدات التي تمنحها لرعاياها.

– غير ان اختلاف نوعية الإقامة التي حصل عليها اللاجئ تختلف باختلاف نوع الجوء (لجوء أنساني – لجوء اجتماعي – لجوء سياسي – لجوء اقتصادي) ومن هنا تختلف أيضا المزايا التي يحصل عليها اللاجئ ,فاللاجئ القادم بشكل قانوني والذي يحمل صفة لاجئ بطريقة شرعية عن طريق الأمم المتحدة للاجئين أو عن متقدم للجوء طريق السفارة السويدية, تختلف المساعدات التي يحصل عليها عن غيره اللاجئ بطريقة غير شرعية (اللجوء الأسود) بطريقة التهريب, ثم حصل علي تصريح إقامة, فنجد ان القادم بطريقة شرعية يحصل علي رعاية توفرها له وزارة الهجرة قبل وصوله إلى السويد من سكن وأثاث ,وعند وصوله يجد من يستقبله, حيث تقوم وزارة الهجرة بإرسال مندوب أو موظف لدي الكومون – البلدية لاستقباله ,ثم يأتي دور الكومون في متابعة وتحمل مسئولية توجيهه وتوفر له الدعم النفسي والمادي.

مساعدات السويد للاجئين - سكلوز

يحق للاجئ طلب قرض طويل الأجل من الكومون/ البلدية أو من الدولة لشراء ما ينقصه من أثاث وأجهزة وخلافه لتأسيس منزله علي أن يبقي القرض ديناً عليه يسدد بصورة أقساط شهرية بعد حصوله علي عمل, ويقدر حجم القسط علي حسب حجم الدخل الشهري الذي يتقاضاه من عمله.

أن المساعدة أو المعونة التي تقدمها الدولة سواء للشخص اللاجئ أو المهاجر علي أراضيها ما هي إلا مساعدات تكفيه لسد جوعه, وعليه أن يقوم بالبحث عن عمل مناسب له .. ولا يأتي العمل إلا إذا تعلم اللغة السويدية و بالعمل وحده يضمن حياة كريمة وبناء مستقبله.

 

 

عن kkh