الأربعاء , فبراير 21 2024

الحصول على الجنسية الأسترالية تحتاج هذه الخطوات

من المعروف أن الحكومة الأسترالية منحت أكثر من 5 ملايين جنسية منذ عام 1949 فهل يوجد خطوات أو قوانين معينة لمنح الجنسية الأسترالية ؟

الحصول على الجنسية الأسترالية يتم من خلال خطوة أساسية تشمل تعهد المرء بولائه لأستراليا وقبوله الحصول على حقوقه وأدائه لواجباته بموجب القوانين الأسترالية.

الحصول على الجنسية الاسترالية - سكلوز

أن يكون المرء مؤهل للتقدم بطلب الحصول على الجنسية، وذلك من خلال الحصول أولاً على الإقامة الدائمة والعيش في أستراليا مدة لا تقل عن أربع سنوا، حيث توصي وزارةُ الأمنِ الداخلي الراغبينَ في الحصولِ على الجنسية بالتقدم بطلبهم عبر الإنترنت، ويذكر بأن  ​​فترة البت في طلبات الحصول على الجنسية قد تستغرق 14 شهرا.

ويتعين على المتقدمين اجتياز اختبار الجنسية الأسترالية لإظهار معرفتهم بأستراليا وفهمهم للامتيازات والمسؤوليات كمواطنين.

ولكن أعلن مؤخراً القائم بأعمال وزارة الهجرة “آلان تادج” عن حزمة من التعديلات على امتحان الجنسية، حيث أضافت التعديلات الجديدة أسئلة أكثر إلماماً بالقيم الأسترالية.

ويعتمد اختبار المواطنة المكون من 20 سؤالًا على كتيب متاح على شبكة الإنترنت باللغة العربية، حيث يشمل الكتيب على نظرة عامة على أستراليا وقيمها الديمقراطية بالإضافة إلى معلومات أخرى عن الحقوق والحكومة والقوانين المعمول بها في البلد.

يجتاز أغلب الناس الامتحان، مع أن درجة النجاح في الامتحان 75%. وخلال العام 2018-2019، حصل أكثر من 125 ألف شخص من 200 دولة مختلفة على الجنسية الأسترالية.

قانون الجنسية الاسترالية - سكلوز

وفي حال عدم اجتياز الامتحان فيمكن للشخص أن يعيده مرة أخرى في نفس اليوم، أو إعادة حجز الاختبار في وقت لاحق، ويُنصح بالاختيار الثاني ليمنح المرء نفسه فرصة أكبر للتحضير وفي هذه الحالة، لن يتحمل الشخص رسومًا إضافية لإجراء الاختبار مرة أخرى.

يعفى من الاختبار عدداً من الفئات تشمل من تزيد أعمارهم عن 60 عامًا أو الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا أو أولئك الذين يعانون من ضعف السمع أو النطق أو البصر وذوي الاحتياجات الخاصة.

يُشترط أن يكون المتقدم للحصول على الجنسية مقيما في أستراليا بتأشيرة صالحة منذ أربع سنوات، على ألا تزيد فترة إقامته خارج البلاد خلال تلك الفترة عن 12 شهرا.

 

عن kkh