الإثنين , أبريل 15 2024
فائق عرقسوسي عاش مع الفن ومن أجله
فائق عرقسوسي عاش مع الفن ومن أجله

“فائق عرقسوسي” عاش مع الفن ومن أجله

دائرة النار – حارة نسيها الزمن – أبو كامل – ما ملكت أيمانكم – الولادة من الخاصرة.
وغيرها العديد من الأعمال التي شارك بصناعتها الفنان السوري “فائق عرقسوسي”
الذي وافته المنية اليوم 9 أبريل / نيسان عن عمر ناهزالـ 69 عاماً بعد صراع شديد مع المرض.

وكانت نقابة الفنانين السورية فرع دمشق، قد أعلنت عبر صفحتها على موقع فيسبوك، عن وفاة الفنان الكبير، وكتبت “فرع دمشق لنقابة الفنانين، ينعي إليكم رحيل الفنان القدير فائق عرقسوسي، ونوافيكم لاحقاً بموعد الدفن والتشييع وموعد التعزية، إنا لله وإنا اليه راجعون”.

تعرض الفنان الراحل لوعكة صحية كبيرة في عام 2020 حيث أضطر أثنائها لاستئصال ورم أصابه في القولون والأمعاء وصرحت أثنائها ابنته الفنانة “نور عرقسوسي” بأنه تعافى وسيعود للعمل في الجزء الثاني من مسلسل عروس بيروت.

لكن سرعان ما بدأت حالته الصحية بالتدهور وبدأت معاناته مع المرض حتى رحيله اليوم عن عالمنا بعد أن ترك كم كبير من الأعمال السورية والعربية.

تخرج الفنان الراحل من جامعة القاهرة للفنون المسرحية وبدأ مشوارها الفني في الدراما السورية وكانت بداية شهرته من خلال شخصية  القبضاي الذي يعمل على أخذ الإتاوات من الناس، ويشرف على العديد من عمليات النصب والاحتيال التي يقوم بها أفراد الحارة  وذلك في مسلسل حارة نسيها الزمن للمخرج سالم الكردي وتأليف هاني السعدي حيث تم عرضه للمرة الأولى في عالم 1991.

توالت بعدها الأدوار عليه ولعب العديد من الشخصيات التي عاشت في ذاكرة الجمهور ونذكر منها:

الرحيل إلى الوجه الآخر – قتل الربيع – مذنبون أبرياء – دومينو – العروس – جلد الأفعى – بقعة ضوء  – مسلسل الولادة من الخاصرة 3. – مسلسل ومضات من تاريخنا – حارة نسيها الزمن – بهلول القبضاي – زمن البرغوت – العراب “نادي الشرق” – أسياد المال وآخر أعماله كان مسلسل عروس بيروت وعشرات الأعمال الأخرى وكان له مشاركات على الشاشة الكبيرة منها فيلم الكفرون.

ستعلن في الساعات القادمة نقابة الفنانين السوريين تاريخ ومكان التشييع ومراسم الدفن التي تليق بالفنان القدير.

عن kkh