الأربعاء , فبراير 21 2024

البازلاء الخضراء بين الفوائد و المضار

البازلاء هي أحد أنواع الخضروات اللذيذة والمغذية، بالرغم من إنها تنتمي إلى عائلة البقوليات، وللبازلاء فوائد كبيرة فهي مصدر ممتاز من البروتينات التي يحتاجها الجسم، ولكن توجد بعض التحذيرات عند تناولها نيئة، سنطلعكم في هذا المقال على أهم فوائد البازلاء وما هي الأضرار.

فوائد البازلاء الخضراء:

للبازلاء فوائد عديدة منها:

  1. مصدر ممتاز للبروتينات:

تعد البازلاء من المصادر النباتية الممتازة للبروتينات، وهي تحتوي على كمية عالية من الألياف، وتساعد البروتينات عمومًا على تحسين صحة العضلات والعظام، وزيادة مستويات هرمونات معينة في الجسم تكبح الشهية، فهي تساعد على إنقاص الوزن، حيث يعمل البروتين مع الألياف على إبطاء عملية الهضم، وتعزيز الشعور بالامتلاء لمدة أطول.

  1. تنظيم مستويات السكر في الدم: حيث إن المؤشر الغلايسيمي الموجود في البازلاء منخفض، مما يجعلها تساعد على موازنة مستويات السكر في الدم، كما أنها غنية بالألياف والبروتينات التي تلعب دورًا في تنظيم مستويات سكر الدم، إذ إن الألياف تعمل على إبطاء عملية امتصاص الكربوهيدرات، وبالتالي تؤدي إلى زيادة تدريجية في سكر الدم.
  2. تسهيل عملية الهضم: حيث إن محتوى البازلاء العالي من الألياف يساعد على تحسين عملية الهضم، إذ تعمل هذه الألياف كغذاء ملائم لبكتيريا الأمعاء المفيدة، مما يبقيها بصحة جيدة، وتسهل من عملية إخراج الفضلات من الجسم.
  3. الوقاية من الإصابة بأمراض القلب: وذلك بسبب احتواء البازلاء على عناصر غذائية تساعد على تحسين صحة القلب، مثل: المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، وتساعد الحمية الغذائية الغنية بالعناصر السابقة على منع ارتفاع ضغط الدم، والذي يعد أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب.

5.الحماية من السرطان: تعتبر البازلاء من الخضروات الغنية جدا بمضادات الأكسدة، لذلك  يساعد تناول البازلاء بانتظام على التقليل من فرص الإصابة بالسرطان، كما أن البازلاء تحتوي على مركبات السابونين (Saponin) المعروفة بخصائصها المضادة للسرطانات، وأظهرت العديد من الأبحاث أنها قد تقلل من نمو الأورام السرطانية.

ماهي أضرار البازلاء؟

على الرغم من فوائد البازلاء الرائعة وقيمتها الغذائية العالية، إلا أن تناولها قد يسبب بعض الأضرار منها:

تحتوي البازلاء على نسبة عالية من بعض المواد التي قد تؤثر سلبًا على الجهاز الهضمي وعمليات امتصاص العناصر الغذائية الهامة، وهذه المواد هي: حمض الفايتيك: والذي قد يعيق امتصاص بعض المعادن، مثل: الحديد، والكالسيوم، والزنك، والمغنيسيوم، واللكتينات: والتي ترتبط بالغازات والنفخة، وقد تعيق عمليات امتصاص المواد الغذائية.

و يمكن التقليل من هذه الأضرار المحتملة للبازلاء من خلال تناول كمية معتدلة منها ، بالإضافة إلى تناولها بعد الطهي وتجنب تناولها نيئة.

عن رويدا حماد

محررة في مجالات المجتمع والصحة من خلال لغة بسيطة ومكثفة وموجه لشرائح متنوعة من القراء، تدعم من خلالها المحتوى العربي على شبكة الانترنت.