الأربعاء , فبراير 21 2024
عبد الكريم عبد القادر يفارق الحياة

عبد الكريم عبد القادر يفارق الحياة وحزن يسيطر على الوسط الفني

وزارة الإعلام الكويتية نعت اليوم السبت الفنان عبد الكريم عبد القادر، الذي وافته المنية يوم أمس الجمعة، بعد معاناة مع المرض عن عمر 82 عاما.

يعد الفنان الفقيد أحد رواد الحركة الفنية الغنائية في دولة الكويت، إذ ترك إرثا فنيا خالدا في تاريخ الأغنية الكويتية ورصيدا كبيرا من المحبة والتقدير في قلوب جمهوره خلال رحلة عطاء فني استمرت أكثر من 60 عاما.

لُقب عبد القادر بالصوت الجريح في سنة 1988 بعد الشهرة الواسعة التي حققتها أغنيته “أجر الصوت”.

حياته وأعماله

ولد عبد الكريم عبد القادر عام 1941، في محلة الزهيرية في مدينة الزبير، وعمل موظفًا في وزارة الداخلية بدولة الكويت، ثم اتجه إلى العمل في قسم الموسيقى بوازرة الإعلام حتى سن التقاعد.

انطلق عبد القادر في عالم الغناء بأغنية دينية في مديح النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعنوان “شوقي سعى إلى المدينة” من ألحان الفنان يوسف المهنا، لتتوالى بعدها الأغاني الناجحة مثل “تكون ظالم”، كلمات محمد محروس وعبد الرحمن البعيجان، و”سرى الليل يا قمرنا”، كلمات الدكتور عبد الله محمد العتيبي وألحان أحمد باقر، وخليك معاي في الراي” و”آه يا الأسمر يا زين”.

كانت بداية الفنان الكويتي الراحل من خلال الموشحات الدينية، وبعد مسيرة كبيرة من النجاح الفني، تعاون عبد القادر مع عدد من الشعراء البارزين من بينهم الأمير خالد الفيصل، والأمير فهد بن خالد، والأمير سعود بن بندر، والأمير محمد بن عبد الله الفيصل. كما أطلق 60 ألبوما غنائيا خلال مسيرة فنية دامت 60 عاما.

الوسط الفني ينعي الفنان الكبير

ونعى عدد كبير من الفنانين الفنان عبد الكريم عبد القادر، حيث غردت الفنانة نوال الكويتية عبر حسابها الرسمي على تويتر “إنا لله وإنا إليه راجعون، رحم الله صوت وطن النهار وصوت قلوبنا عبد الكريم عبد القادر، فقدت الكويت شخصًا كبيرًا اليوم ومعلمًا من معالمها، خالص التّعازي لأسرته الكريمة ولنا جميعًا، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. عمرنا لن ننسى هذا الصوت الذي ملك قلوبنا وكبرنا عليه”

وكتبت المطربة أحلام “رحم الله الأستاذ الكبير الفنان القدير عبد الكريم عبد القادر  رحل صوت الزمن الجميل الذي نحبه، رحمك الله يا بوخالد”،

وغرد تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه في المملكة السعودية، عبر حسابه الرسمي على تويتر قائلا “رحم الله الفنان الكبير عبد الكريم عبد القادر  اليوم نفقد رمزًا من رموز الأغنية الخليجية والعربية.. رحمك الله يا أبو خالد”.

وكتب الفنان نبيل شعيل قائلا: ” لقد فارقنا شخص بشوش محب ومتواضع، تعلمت منه الكثير على الصعيد الشخصي، كما كان له دور كبير في حياتي، لكن هذه سنّة الحياة ودرب ماشيين عليه كلنا”.

وكتبت الإعلامية الكويتية مي العيدان “إنا لله وإنا إليه راجعون.. انتقل إلى رحمة الله الفنان الكبير عبد الكريم عبد القادر بعد صراع مع المرض  لا تبخلوا عليه بالدعاء، فالدعاء رزق الميت”.

شهور من المرض افقدته الحياة

قبل 8 شهور، تعرض الفنان عبد الكريم عبد القادر لوعكة صحية، أجرى خلالها جراحة في القلب بإحدى مستشفيات الإمارات، ليظهر بعدها في مقطع فيديو من داخل غرفته بالمستشفى ليطمئن جمهوره على وضعه الصحي، لكنه تعرض لأزمة صحية أخرى تسببت في وفاته أمس الجمعة بمستشفى جابر بالكويت.

عن kkh