الأربعاء , فبراير 21 2024

أستاذٌ بحجمكَ لا ينال منه الموت وإن حصل

رؤيا عبقرية انعكست على مرايا المجتمع العربي، هو نحات يدرك كيف يضع لمساته على ملامح الناس و ينحت ضحكتهم من عمق الألم، أنا ان يضع يده على نص درامي أو على ممثل موهوب حتى يتفجر من تحت أنامله ينابيع من الإبداع، صنع ذاكرة أجيال كثيرة، تنقل بين المدارس الدرامية بخفة ساحر مجنون، أبدع بالكوميديا، تألق بالتراجيديا، امتطى صهوة الأعمال الاجتماعية وذهب بها على أعلى القمم، نذر أكثر من 45 عاماً من سنواته الـ75 من أجل الدراما السورية، اسسها بأمانة أم تدرك جيداً كيف تحافظ على ابنائها، صاحب الذاكرة السورية يودع اليوم الدراما لكن كن واثقاً أن أستاذٌ بحجمكَ لا ينال منه الموت وإن حصل.

شيخ الكار محفور بذاكرة الجمهور

توفي المخرج السوري الكبير هشام شربتجي، عن عمر 75 عاماً. وكان قد أصيب بجلطة دماغية منذ عامين تقريباً، ورغم تحسن حالته إلا أنه بقي يعاني من أعراضها حتى وفاته اليوم.

يعد الراحل الكبير من مؤسسي نهضة الدراما السورية في الخمسة والعشرين سنة الأخيرة، حاصل على بكالوريوس أكاديمية الفنون (المعهد العالي للفنون المسرحية) القاهرة، بعدها سافر إلى ألمانيا حيث أكمل دراسته.

لاقت أعماله رواجاً كبيراً في كافة البلدان العربية لما تميزت فيه من خفة ظل، ومن معالجة لمواضيع كوميدية بسيطة قريبة من هموم الناس في كل مكان.

بعد مسيرة فنية طويلة أسس فيها مدرسة بارزة في فن الكوميديا، وتعاون خلالها مع بعض من أبرز الكوميديين السوريين.

ويُطلق الفنانون والممثلون على شربتجي لقلب “شيخ الكار”، أو “شيخ كار الكوميديا السورية”، لما له من علامات فارقة عبر مسلسلات كوميدية حفرت في الذاكرة السورية ولاقت رواجاً عربياً، أبرزها مسلسل مرايا الذي أطلقه مع الممثل ياسر العظمة عام 1984، ومسلسلات شهيرة أخرى بينها “عيلة خمس نجوم” و”يوميات مدير عام” و”بقعة ضوء”.

وتزوّج شربتجي من سيدة مصرية، وله ثلاثة أبناء، بينهم المخرجة رشا شربتجي التي ورثت المهنة عن أبيها وبرزت في مجال الدراما.

وفارق شربتجي الحياة في أحد مستشفيات دمشق بعد تراجع حالته الصحية في الفترة الأخيرة، إثر تعرضه لجلطة دماغية قبل حوالى عامين.

أبرز أعماله

مرايا 84-86-88-91-2006

البناء 22 “بهلول” – عيلة خمس نجوم- ست نجوم – سبع نجوم – 8 نجوم

يوميات مدير عام – احلام ابو الهنا – يوميات جميل وهناء – بطل من هذا الزمان

اسرار المدينة – بقعة ضوء 5 – والكثير من الأعمال التي يصعب إحصائها.

عن kkh