الإثنين , أبريل 15 2024

ودعي قشرة الرأس باتباع هذه النصائح

قشرة الرأس من أكثر المشاكل التي تسبب الإزعاج والإحراج في بعض الأحيان وخاصة إذا كانت من النوع الخفيف الذي يتساقط بشكل كبير.

وتؤثر قشرة الرأس على صحة الشعر بشكل كبير، ويوجد أنواع كثيرة من الشامبو والكريمات والزيوت التي صنعت خصيصا لعلاج قشرة الرأس، ولكن قد لا تساعد هذه المنتجات في التخلص من قشرة الرأس بشكل كلي، وفي هذا المقال سنقدم بعض الطرق الطبيعية لعلاج قشرة الرأس.

أسباب قشرة الرأس:

يعتبر السبب الرئيسي لتشكل قشرة الرأس هو نقص التغذية ووجود بعض البكترية والعدوى الفطرية، وقشرة الرأس هو نمو مفرط لفطر معبن يشبه الخميرة، ويسمى الملاسيزية وتنمو على فروة الرأس، وفي حالات أخرى هي التهاب الجلد الدهني بحيث يؤثر بشكل رئيسي على فروة الرأس، كما يسبب في ظهور بقع قشرية أو احمرار وتهيج الجلد، وسبب في ظهور قشرة الرأس المستعصية.

وصفات من المنزل لعلاج قشرة الرأس:

زيت شجرة الشاي: قد يساعد زيت شجرة الشاي في علاج قشرة الراس وذلك لغناه بالخصائص المضادة للمكروبات، وطريقة تطبيقه سهلة ولا تحتاج إلى أي مجهود والتي تكون وضع كمية من زيت شجرة الشاي على راحة اليد وإضافة 3نقاط من زيت جوز الهند، ثم تدليك فروة الرأس بها، وتترك لمدة 20 دقيقة ثم يغسل الشعر جيدا.

جل الصبار: يحتوي الصبار على خصائص مضادة للبكتيريا، لذلك فهو مفيد لعلاج قشرة الرأس، و يستعمل بالقيام بإخراج كمية من جل الصبار الموجود في ورقة الصبار، ثم يوضع كمية من هذا الجل على الرأس، ويترك لمدة 20 دقيقة.

زيت جوز الهند: يعمل زيت جوز الهند على ترطيب البشرة ويمنع جفافها الذي يسبب قشرة الرأس، ويستعمل عن طريق تدليك لشعر بكمية مناسبة، ويوضع على الشعر في الليل.

خل التفاح: قد يساعد خل التفاح على إزالة خلايا الجلد الميتة، ويستعمل عن طريق وضع كمية من الخل في كوب من الماء، او في علبة بخاخ، ويرش على الشعر بشكل مباشر ويترك لمدة 5 دقائق.

صودا الخبز: تتميز صودا الخبز بخصائصها المضادة للفطريات، لذلك فهي تفيد في علاج قشرة الرأس، وتوضع صودا الخبز بشكل مباشر على الشعر المبلل، ثم يدلك جيدا وتترك لمدة دقيقتين، ثم يغسل الشعر بالشامبو المناسب.

عصير الليمون: يعمل عصير الليمون الحامض على تكسير الفطريات التي تسبب قشرة الرأس، ويستعمل عن طريق تدليك فروة الرأس بملعقتين من عصير الليمون، وتترك لمدة دقيقتين ، ثم يشطف الشعر بكوب من الماء وعليه ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ثم يغسل بالشامبو المناسب لنوع الشعر.

بعض النصائح للتقليل من قشرة الرأس:

تنظيف الشعر جيدا وغسله بالشامبو المناسب، وعدم الإكثار في ذلك، واستخدام الماء الفاترأثناء غسيل الشعر.

يجب التخفيف من استعمال مجفف الشعر، لأنه يسبب فطريات الرأس.

الحرص على اختيار شامبو مناسب لنوع الشعر، والتي يجب أن يكون من الأعشاب الطبية.

التقليل من استخدام مستحضرات العناية بالشعر، والتي تحتوي على مواد دهنية، والتي تزيد من نسبة الإصابة بالالتهابات.

الحرص على تناول غذاء صحي متوازن غني بالفيتامينات كتناول الفواكه والخضروات بشكل يومي، والذي يعتبر من أهم النصائح في الوقاية من قشرة الرأس.

 

عن رويدا حماد

محررة في مجالات المجتمع والصحة من خلال لغة بسيطة ومكثفة وموجه لشرائح متنوعة من القراء، تدعم من خلالها المحتوى العربي على شبكة الانترنت.