الخميس , يونيو 1 2023

“ورق العنب الأخضر”فوائد من ذهب

ورق العنب، أو الدوالي، أو العريش، أو اليالنجي، وهو من ورق شجرة العنب الأخضر.

يعتبر ورق العنب الأخضر من الاطعمة الشعبية والمعروفة في المطبخ الشرقي، وأيضا في المطبخ اليوناني والتركي، ويعود أصل الورق الأخضر إلى العثمانين، وهو من الاكلات اللذيذة جدا، وتقدم في اغلب المناسبات والعزائم، وخاصة في سورية بحيث تقام عليه العزائم الكبيرة، ويحشى ورق العنب بالأرز واللحم والبهارات، ويوضع تحته كمية وفيرة من لخم الغنم ليغني طعمه ويكسبه طعاما لا مثيل له.

ولا يختلف اثنان على حب الورق الأخضر، ولكنه لا يقتصر على ذلك بل له فوائد من ذهب، والتي سنتعرف عليها في هذا المقال.

ما هي فوائد ورق العنب الأخضر؟

يعد ورق العنب الأخضر من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، كما أنّها مصدر ممتاز للفيتامينات ك: فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وفيتامين ب6، وفيتامين ب9، كما غنه غني بحمض الفوليك، ويتوفر فيه الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، والمنغنيز، والزنك، والألياف، كما أنّ ورق العنب لا يحتوي على الدهون أو الكوليسترول، كما انه قليل الصوديوم والسكر.

غني بالألياف:  من الأطعمة الغنية بالآلاف بشكل جيد، لذلك فهو يساعد في  الشعور بالشبع، كما تساعد هذه الألياف على الإبطاء من عملية الهضم، بحيث يتم إفراز السكر للدم بشكل تدريجي بدلاً من صعوده بشكل سريع.

يقلل من الالتهابات:  يمتلك ورق العنب الاخضر خصائص مضادة للالتهاب، حيث قد تساعد في التخفيف من الأعراض المرتبطة بالالتهابات والتي قد تسبب تطور أمراض القلب، والسرطانات، ومرض الزهايمر، والتهاب المفاصل، والتهاب المعدة المزمن، وغيرها.

يساعد في التحكم يمستويات السكر في الدم: على الرغم من امتلاكها للعديد من المغذيات، تمتلك أوراق العنب حمل جلايسيمي منخفض، وهو مؤشر لتأثير الأطعمة على سكر الدم، لذلك فهووجبة مناسبة لمريض السكري، كما عن غناه بالآلياف يساعد على توازن السكر في الدم.

تقوية جهاز الهضم: يفيد ورق العنب الاخضر في عملية الهضم وامتصاص المغذيات من الأطعمة المختلفة نتيجة كونها مصدر غني بالألياف الغذائية.

يساعد في الوقاية من الإمساك: بفضل الآلياف الموجودة في ورق العنب الأخضر لذلك فهي تساعد على الوقاية من الأمساك، بحيث تساعد الآلياف على هضم الطعام بشكل جيد.

لحماية الطبقة المخاطية المعوية: يحتوي ورق العنب الأخضرعلى معدن الزنك الذي يساهم في حماية وإصلاح الطبقة المخاطية المعوية،  مما  يساعد على تعافي هذه الطبقة بسرعة أكبر في حالات وجود أي مشاكل فيها.

يقي من فقر الدم:  بفضل احتواء ورق العنب الأخضرعلى عنصر الحديد الضروري في تكوين بروتين الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء الضروري للوقاية من فقر الدم، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين سي الذي يساعد في تحسين عملية امتصاص الجسم للحديد.

لتقوية جهاز المناعة:  يعتبر ورق العنب الأخضرمصدراً غنياً بفيتامين سي الذي يعمل كمضاد للأكسدة حيث يقاوم الآثار الضارة للشوارد الحرة، ويساهم في الوقاية من تشوهات الخلايا السرطانية، كما يعتبر من أهم الفيتامينات التي تقوي المناعة، وتساعد الجسم على محاربة الجراثيم الضارة مثل البكتيريا والفيروسات.

للمساعدة في عملية تخثر الدم:  حيث يساعد فيتامين ك الموجود في ورق العنب الأخضرعلى التحكم بتخثر الدم، حيث أنّ وجود هذا الفيتامين بمستويات صحية هو أمر ضروري لتشكل الخثرات الدموية في حالات الإصابات والجروح لمنع فقدان الدم والمضاعفات المرتبطة به.

يحافظ على صحة المفاصل: يحتوي ورق العنب الاخضرعلى عنصر المنغنيز، وهو أحد العناصر التي تلعب دوراً مهما في تكون الغضاريف، التي تساهم في تزليق والتخفيف من احتكاك المفاصل الذي قد ينتج عنها التهاب المفاصل.

يحسن من وظائف القلب:  يساعد عنصر البوتاسيوم الموجود في ورق العنب الاخضرعلى الحفاظ على آلية انقباض القلب بشكل طبيعي، مما يسهل من عملية ضخ الدم من القلب إلى مختلف أعضاء الجسم.

وغيرها من الفوائد كالكالسيوم الضروري في تقوية العظام والأسنان.

صحة الجهاز العصبي:  يحتوي ورق العنب الأخضر على بعض فيتامينات ب، التي تقوم بحماية نهايات الأعصاب، كما تستعمل للتقليل من بعض الأعراض مثل الخدران والتنميل، كما يلعب فيتامين ب-6 الموجود في أوراق العنب دوراً مهماً في الجهاز العصبي المركزي، حيث يساعد على حماية الدماغ، ويحسن من الوظائف الإدراكية له،  لذلك فهويساعد على الوقاية من الخرف.

تطور الجنين: وذلك بفضل احتواء ورق العنب الأخضر على حمض الفوليك، وهو أحد الفيتامينات الضرورية في نمو وتطور الدماغ والجهاز العصبي لدى الجنين، لذلك يعتبر تناول ورق العنب بكميات مناسبة مفيداً للنساء الحوامل.

فوائد ورق العنب الأخضر للبشرة:

إنتاج الكولاجين: يحتوي ورق العنب الأخضر على عنصر النحاس الذي يساعد في إنتاج الكولاجين، الذي يُعد مادةً مهمةً للحصول على بشرة شابة وصحية.

يحافظ على صحة البشرة: فأوراق العنب الخضراءغنية بفيتامين هـ الذي يساعد في الحفاظ على صحة البشرة وتغذيتها جيدًا.

يجعل البشرة أكثر حيوية: تحتوي أوراق العنب أيضًا على فيتامين ج الذي يجعل البشرة تبدو ناعمة وحيوية وشابة.

فوائد منذ القدم لورق العنب الاخضر:

كان يستعمل ورق العنب الاخضر منذ عدة قرون ولا تزال تستعمل ليومنا هذا في الطب البديل، وبالأخص أوراق العنب الأحمر: ومن أهمها: علاج النزيف الغزيرالذي يرافق الدورة الشهرية عند النساء، ونزيف الرحم.

علاج تقرحات الفم.

التقليل من الإفرازات المهبلية الزائدة.

يستعمل ورق العنب الأخضر كشاي لعلاج الإسهال، والتهاب الكبد، وآلام المعدة، والإصابات الفطرية.

و أيضا يستعمل ورق العنب الاخضرالمجفف في علاج تقرحات الثدي، وأمراض الروماتيزم، والصداع، والحمى.

عن رويدا حماد

محررة في مجالات المجتمع والصحة من خلال لغة بسيطة ومكثفة وموجه لشرائح متنوعة من القراء، تدعم من خلالها المحتوى العربي على شبكة الانترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *