الأربعاء , فبراير 21 2024
المطرب محمد جمال - سكلوز

المطرب محمد جمال جزء من الذاكرة

لن يستطيع جمهور “بدي شوفك كل يوم ” أن يشاهد المطرب محمد جمال صاحب هذه الأغنية الرائعة التي عاشت بذاكرة الجمهور جيل إثر جيل

توفي المطرب محمد جمال في الولايات المتحدة عن عمر 89 عاما، حسبما أعلنت الوكالة الوطنية للإعلام، الرسمية في لبنان، الجمعة.

ونعاه عدد من الفنانين والإعلاميين اللبنانيين عبر وسائل التواصل الاجتماعي منهم الممثل والمخرج فائق حميصي والممثلة ليليان نمري والموسيقي فايز دريان والإعلامي ريكاردو كرم.

ولد المطرب محمد جمال (جمال الدين محمد تفاحة) في مدينة طرابلس في لبنان عام ١٩٣٤ وبدأ شغفه بالفن صغيراً نتيجةً تأثره بوالده الذي كان يملك مشغلاً لتصنيع وبيع الآلات الموسيقية، بالإضافة لكونه مدرباً للعزف على بعض الآلات الموسيقية.

بدأ المطرب محمد جمال الغناء في الحفلات المدرسية فاختاره مدرس التربية الدينية للقيام بترتيل القرآن الكريم ورفع الأذان لجمال صوته.

بعد حصوله على الثانوية العامة التحق بكلية الهندسة الكهربائية، وبعد حصوله على البكالوريوس حاول إيجاد وظيفة تناسب شهادته لكنه لم يوفّق.

أعمال المطرب محمد جمال

مارس المطرب محمد جمال عمله الفني في إذاعة لبنان عام 1954 ثم سافر في نفس العام إلى القاهرة حيث شارك عام 1956 في فيلم (الأرملة الطروب) من بطولة ليلى فوزي وكمال الشناوي كما ظهر في عدد من الأفلام العربية.

قدم مجموعة من الأغاني الناجحة في حقبة السبعينيات منها (بدي شوفك كل يوم يا حبيبي) و(كنا أنا وانت نتمشى على الطرقات) و(سيارته أكبر وفلوسه أكثر) و(مزيكا يا مزيكا) و(آه يا إم حمادة).

عمل المطرب محمد جمال مع الأخوين رحباني في برنامج “ساعة وغنية” وتعاون مع العديد من الشعراء الكبار، ولحن لصباح ونجاح سلام والمطرب السوري مروان حسام الدين.

كما اشتهر بتأدية الأغنيات الوطنية مثل (سوريا يا حبيبتي) و(ياأخضر وبتبقى أخضر) و(أردن يا حبيبي) و(يا قدس).

المطرب محمد جمال مع زوجته طروب - سكلوز

الحياة الخاصة للمطرب محمد جمال

تزوج المطرب محمد جمال من المغنية طروب وشكلا معا ثنائيا ناجحا أثمر مجموعة من الأغاني منها (سامعة قلبي) و(قول كمان سمعني صوتك) و(من فضلك يا ست البيت) و(أنا مسكين أنا درويش) و(اطلبي واتمنى).

عن kkh