الإثنين , أبريل 15 2024

فحص المرارة بالسونار

إليك كيفية فحص المرارة بالسونار لالتقاط صور لها والقنوات الصفراوية، وتظهر هذه الصور المؤشرات الدالة على الالتهاب أو وجود حصوات بالقنوات الصفراوية.

سنطلعك في هذا المقال إلى مزيد من المعلومات في ما خصّ هذا الموضوع، بعدما تطرقنا سابقاً إلى عوارض المرارة للحامل وتأثيرها على الجنين.

تشخيص التهاب المرارة

يقول موقع “مايو كلينيك”، فيما خص تشخيص التهاب المرارة، إنه من المرجح أن يجري الطبيب فحصاً بدنياً ويناقش العوارض والتاريخ الطبي للمريض، وتشمل الفحوص والإجراءات الطبية المتعبة لتشخيص التهاب المرارة:

تحاليل الدم: قد يطلب الطبيب إجراء تحاليل دم للكشف عن عدوى أو مؤشرات لوجود مشكلات بالمرارة.

فحوصات تصوير المرارة: يمكن استخدام تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية أو التنظير الداخلي بالموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب أو تصوير القنوات الصفراوية والبنكرياس بالرنين المغناطيسي لالتقاط صور للمرارة والقنوات الصفراوية، وتظهر هذه الصور المؤشرات الدالة على التهاب المرارة أو وجود حصوا بالقنوات الصفراوية والمرارة.

فحص لتصوير حركة الصفراء عبر الجسم: يتتبع التصوير الكبدي الصفراوي باستخدام حمض الإمينو داي أسيتيك إفراز الصفراء وتدفقها من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة. وأثناء التصوير الكبدي الصفراوي باستخدام حمض الإمينو جاي أسيتيك، تحقن صبغة مشعة في الجسم لترتبط بالخلايا المنتجة للصفراء. وخلال الفحص، يمكن رؤية الصبغة أثناء انتقالها مع الصفراء عبر القنوات الصفراوية، ويمكن لهذا أن يظهر أي انسدادات موجودة.

خطوات متبعة خلال اجراء سونار المرارة

يقول موقع “forguthealth”، إنه يمكن إجراء سونار المرارة عن طريق الخطوات الآتية:

يضع اخصائي الاشعة القليل من الجل في المنطقة المراد فحصها، إذ يساعد الجل على منع تكون فقاعات الهواء التي تمنع الموجات فوق الصوتية من تشكيل صور الأعضاء الموجودة داخل الجسم، كما أن هذا الجل ذو قاعدة مائية يسهل إزالته من الجلد وعن الملابس أيضاً.

يستخدم اخصائي الأشعة جهاز يدعى بمحول الطاقة والذي تعد وظيفته الأساسية إرسال الموجات فوق الصوتية عبر جسم المريض المراد فحصه.

تنعكس الموجات فوق الصوتية على الأعضاء الداخلية لجسم المريض، ليقوم جهاز الموجات فوق الصوتية بتحليل المعلومات القادمة إليه.

يقوم جهاز الموجات فوق الصوتية بإنشاء صور للعضو المراد فحصه على الشاشة.

هل من مخاطر لإجراء سونار المرارة؟

كما تكثر الأسئلة حول ما إذا كانت الولادة تتسبب بمشاكل في المرارة، فإن اسئلة تطرح حول ما إذا هناك مخاطر لإجراء سونار المرارة، إذ بالنسبة إلى الموقع المذكور، فإن السونار يعد آمناً نسبياً وذلك لأنه لا يستخدم أي نوع من الإشعاع، كما أنه لا يُسبب الإزعاج للمريض عند وضع محول طاقة الموجات فوق الصوتية على الجلد.

عن رويدا حماد

محررة في مجالات المجتمع والصحة من خلال لغة بسيطة ومكثفة وموجه لشرائح متنوعة من القراء، تدعم من خلالها المحتوى العربي على شبكة الانترنت.