الإثنين , أبريل 15 2024
أسباب تشنجات الساق في الليل -سكلوز

تشنجات الساق في الليل الأسباب والعلاج

تشنجات الساق أو تيبسها خاصة في الليل، هو شد غير متوقع يحدث لعضلة القدم، يؤدي إلى تقلصات مؤلمة في العضلات، ويستمر عادةً الألم في المنطقة المصابة لساعات وأيام، ويؤدي إلى تورم واحمرار وتغيرات الجلدية، لذلك نقدم لكم من خلال «هُن»، كل ما يتعلق بتشنجات القدم في الليل وعلاجه لاستشارة الطبيب في الوقت المناسب.

تشنجات عضلات الساق

تقول الدكتورة أميرة نزية، أخصائي الروماتيزم والتأهيل، لـ«هُن»، إنّ التشنجات يطلق عليها المرض الالتهابي، وتسبب التقلصات العضلية شعورًا حادًا بالانزعاج، وتكون لا إرادية ومؤلمة خاصةً في الليل: «التقلصات تحدث بسبب فقدان سوائل في الجسم، والثبات على وضع معين لوقت طويل، وضغط العصب، ونقص تدفق الدم الذي يسبب ضيق الشرايين وتشعر المنطقة المصابة بشد أو تصلب».

علاج تشنجات الساق

وعن كيفية منع تشنجات الساق للمساعدة في منع أو تخفيف الألم ليلًا، تقول الطبيبة: «شدة الألم تهدأ تدريجيًا خلال فترة زمنية معينة، خاصة عندما يتم تناول السوائل مع ممارسة تمارين عضلات الساق قبل النوم بانتظام، حتى تعزز مرونة الساق وتساعد في تنشيط الدورة الدموية، بالإضافة إلى الحفاظ على نظام غذائي متوازن، وتجنب الإفراط في تناول الكافيين».

استشارة الطبيب لعلاج تشنجات الساق

وأكدت «نزيه»، أن النظام الغذائي يجب أن يحتوي على كميات من البوتاسيوم أو الكالسيوم أو الماغنيسيوم لتهدئة تقلصات الساق، وإذا اشتد الألم أو أصبحت التشنجات متكررة، يجب التوجه إلى الطبيب للاستشارة حتى لا يتفاقم الأمر، ويكون مصحوبًا بضعف العضلات.

عن رويدا حماد

محررة في مجالات المجتمع والصحة من خلال لغة بسيطة ومكثفة وموجه لشرائح متنوعة من القراء، تدعم من خلالها المحتوى العربي على شبكة الانترنت.