الأربعاء , فبراير 21 2024
منع عرض فيلم باربي في السعودية ودول أخرى - سكلوز

السعودية تمنع فيلم باربي

لا زال فيلم باربي يثير الجدل بطريقته الخاصة، وبالرغم أن الفيلم تم طرحه في دور العرض في عدة دول حول العالم في 21 يوليو، لكن تم منع عرض الفيلم في السعودية ومصر والإمارات والصين، فما سر منع عرض الفيلم حتى الآن بهذه الدول؟

منع عرض فيلم باربي في السعودية ومصر والإمارات

نجح طاقم فيلم باربي في جذب الأنظار من خلال الحملات الترويجية الضخمة التي سبقت العرض الأول للفيلم في 21 يوليو، لكن هذه الحملات لم تؤثر بشكل كبير على بعض الدول في الشرق الأوسط، والتي قررت تأجيل عرض الفيلم مثل السعودية، مصر، الإمارات. وأعلنت وسائل الإعلام السعودية أن الفيلم تأجل عرضه حتى 31 أغسطس، وهذا يؤكد أن الفيلم لم يمنع تماماً من العرض وإنما تم تأجيله لهذا التاريخ.

وذكرت بعض الصحف العالمية أن منع فيلم باربي في دور العرض السعودية جاء لوازع ديني وثقافي، وأفادت تقارير أخرى أن سبب منع الفيلم في السعودية ودول الشرق الأوسط هو تناوله لثقافات غير ملائمة للمجتمعات العربية والإسلامية، بالإضافة إلى وجود مشاهد لا تناسب بعض الفئات العمرية، وهو ما ينافي ثقافات البلدان العربية.

فيتنام تمنع عرض فيلم باربي

لم تكن الدول العربية الوحيدة التي قررت منع أو تأجيل طرح فيلم باربي في دور العرض، حيث أعلنت وسائل إعلامية حكومية عن منع عرض فيلم باربي بشكل نهائي في دولة فيتنام، وذلك بسبب مشاهد تُظهر مناطق بحر الصين الجنوبي في الفيلم، وهي مناطق نزاع بينها وبين دولة الصين. كما حظرت فيتنام فيلم Uncharted للنجم العالمي توم هولاند بسبب احتوائه على مشاهد تتضمن نفس المناطق التي تفرض الصين سيادتها عليها.

فيلم باربي وإثارة الجدل

فيلم باربي من إخراج جريتا جيرويج، وبطولة مارغو روبي وريان غوسلينج، ودوا ليبا ونخبة من النجوم، يدور في إطار كوميدي خيالي، حول شخصية باربي التي تتجول في عالمها الخاص ” باربي لاند” برفقة كين.

أثار الفيلم جدلاً واسعاً في أسبوع عرضه الأول، حيث هاجمه العديد من المشاهير مثل إيلون ماسك، وبعض السياسيين الأمريكيين، واتهموا الفيلم بالتحريض على أفكار خبيثة مناهضة للرجل وتحمل في طياتها أفكار الهيمنة النسوية. وعلى الجانب الآخر، أشاد بعض النقاد الفنيين بالعمل واعتبروه من أهم أفلام مارجوت روبي هذا العام.

عن kkh