الأربعاء , فبراير 21 2024
توتر نادر بين الصين وروسيا سكلوز

توتر نادر بين الصين وروسيا

في توتر نادر بين الصين وروسيا، انتقدت بكين موسكو على خلفية حادث استمر لأربع ساعات.

وانتقدت سفارة الصين لدى موسكو منع خمسة مواطنين صينيين من دخول روسيا، وقالت إن هذه المعاملة تتعارض مع العلاقات الودية بشكل عام بين البلدين.

وقالت سفارة الصين عبر حسابها على موقع وي تشات للتواصل الاجتماعي أمس الجمعة إن الصينيين الخمسة مُنعوا من الدخول بعد إجراءات فحص استمرت لأربع ساعات وأُلغيت تأشيراتهم. وكانوا يحاولون دخول روسيا من قازاخستان أواخر الشهر الماضي.

وأضافت سفارة الصين في المنشور أن السفارة عقدت اجتماعا مع وزارة الخارجية ووكالات الحدود في روسيا “وأشارت بوضوح إلى أن التطبيق القاسي والمبالغ فيه للقانون من قبل روسيا في هذا الحادث أضر بشكل خطير بالحقوق والمصالح المشروعة للمواطنين الصينيين”.

تصريحات مسئولي روسيا

ونقلت السفارة تصريحات لمسؤولين روس قالوا فيها إن روسيا ترحب بالمواطنين الصينيين وإنه ليس لديها سياسات تمييزية ضدهم. وأضافوا أن الوجهة في طلبات التأشيرة للصينيين الخمسة لم تكن متطابقة مع وجهتهم الفعلية.

وعبرت بكين وموسكو مرارا عن قوة علاقاتهما منذ أن أعلن الرئيسان شي جين بينغ وفلاديمير بوتين عن شراكة “بلا حدود” في فبراير/ شباط 2022، عندما زار بوتين بكين لحضور افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية قبل أيام من بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقالت الصين أمس الجمعة إنها سترسل مسؤولا بارزا إلى السعودية لحضور محادثات دولية للتوصل إلى تسوية سلمية للحرب في أوكرانيا، وذلك في منتدى يستثني روسيا برعاية الغرب والسعودية.

عن kkh