الإثنين , أبريل 15 2024
الأطعمة الصالحة للأكل حتى مع ظهور العفن - سكلوز

العفن على الأطعمة و التعامل معه

بعض الأطعمة يجب أن يتم التخلص منها فورا، عند تعرض أجزاء منها للعفن، لكن وفقا للخبراء، فإن البعض الآخر، يظل صالحا حتى بعد العفن.

قالت سيلفيا أندرسون، مستشارة النظافة الغذائية في لندن، إن الفواكه والخضروات الصلبة غالبا ما تكون آمنة بعد ظهور بعض العفن، طالما أنك تقطع الأجزاء العفنة، لكن الصلصات والخبز يحمل مخاطر صحية فور تعرضه للعفن.

وقالت إن الأطعمة الصلبة آمنة، لأن العفن لن يستطيع التغلغل بعمق فيها، لكنها حذرت من أن هذا ليس هو الحال مع العناصر الأكثر نعومة ورطوبة.

بعض أنواع العفن تمثل خطورة على الأطعمة

ووفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تمثل بعض أنواع العفن خطورة على الأطعمة، لأنها يمكن أن تسبب تفاعلات حساسية ومشاكل في الجهاز التنفسي.

كما يمكن تنشر بعض أنواع العفن أيضا “السموم الفطرية” في الأطعمة، وهي مواد سامة يمكن أن تسبب التسمم الغذائي.

من بين أولئك الذين يختارون إزالة العفن من الأطعمة ثم الاستمرار بتناولها، رئيسة الوزراء السابقة للمملكة المتحدة تيريزا ماي، التي قالت إنها تفضل كشط العفن من أعلى إناء من المربى، بدلا من التخلص منها تماما.

فيما يلي قائمة بالأطعمة التي يمكنك ولا يمكنك تناولها عند ظهور العفن على سطحها:

ظهور العفن يعني ضرورة التخلص من الأطعمة مثل:

الخبز

صلصة المعكرونة

الجبن السائل والناعم.

الفواكه الصلبة

الجبن الصلب

المربى

ووفقا لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) فإن مخيم عين الحلوة هو الأكبر من بين 12 مخيما للاجئين الفلسطينيين في لبنان إذ يعيش فيه حوالي 80 ألفا من بين ما يصل إلى 250 ألف لاجئ فلسطيني في جميع أنحاء البلاد.

عن رويدا حماد

محررة في مجالات المجتمع والصحة من خلال لغة بسيطة ومكثفة وموجه لشرائح متنوعة من القراء، تدعم من خلالها المحتوى العربي على شبكة الانترنت.